موقع حلمي السداوي الشخصي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع حلمي السداوي الشخصي

موقع حلمي السداوي الشخصي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفاظ الطلاق

اذهب الى الأسفل 
+2
أمونة
حلمي السداوي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حلمي السداوي
المشرف العام على الموقع
المشرف العام على الموقع
حلمي السداوي


ذكر عدد الرسائل : 58
العمر : 116
الموقع : https://helmy.mam9.com
العمل/الترفيه : ---
المزاج : ---
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

الفاظ الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: الفاظ الطلاق   الفاظ الطلاق Emptyالإثنين 19 مايو - 14:02

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

إن من أهم الموضوعات التي تؤرق الأسرة المسلمة موضوع الطلاق ونظراً لأهمية الأمر رأيت أن أنقل بعضاً من الألفاظ التي لها علاقة بالطلاق .

لا جرم فإن ألفاظ الطلاق من أكثر الأشياء وعورة في كيفية حقيقة فهم السؤال أو الاشكال المطروح فبينما يكون السؤال من شخص ما يقول: لا أدري هل قلت : طالق ثلاثا بكلمة واحدة أو أنني قلت : طالق طالق طالق.

ويأتي آخر فيقول حلفت بالطلاق أن يأكل ضيفي ذبيحتي فلست أدري إلا أن النية ليست طلاقا.

وآخر يقول : قلت للزوجة أنت طالق إن خرجت من البيت إلى جهة معينة ويحددها.

وآخر يقول طلقتها وهي حامل.

وآخر يقول طلقتها وهي حائض.

ويسيل وادي الأسئلة ، من هنا وهناك ولا تكاد تدري ما تقول خاصة إذا كان السائل هو نفسه لا يدري بما تلفظ، إما لغضب أو طول عهد أو نسيان، أو تساهل ، وهذا قليل جدا بالقياس إلى غيره.

ولاشك أن غياب التقوى أو ضعفها والحرارة المبطنة بالانتصار للنفس والجهل بعواقب الأمور كل هذا لعله يكون : دافعا للتلفظ بالطلاق ، وإذا صاحب هذا كله غياب: العقل حال: التلفظ لم يستطع المرء أن يملك نفسه وإلا فإن العبرة تحصل كثيرا بما يسببه الطلاق من آثار سيئة إذا لم تدع الحاجة الشرعية إليه.

فأهيب بكافة المسلمين أن ينظروا أساس النيات ومقاصد الأقوال والأعمال فإن من جعل نيته صالحة خالصة في كل أموره فيوشك بإذن الله تعالى أن يفلح ويحصل له خير كثير. من أجل ذلك أحببت أن أبين بعض حالات مهمة تتعلق بألفاظ الطلاق وسواه حتى تتضح أمور كثيرة يكونون فيها على بينة من أمرهم.

فمن ذلك:

أولاً : أن الطلاق ليس أصلا فوجب تركه إلا لموجب شرعي بيِّن.
ثانيا : أن الطلاق عند الضرورة الشرعية إليه لابد أن يكون في حال: المرأة في طهر لم يجامعها زوجها فيه.

ثالثا: ألا يقع الطلاق حال : الحيض.

رابعا : ومثله يحرم الطلاق بالثلاث .

خامسا : لا يجوز التلاعب بألفاظ الطلاق وجعلها فاكهة يتلفظ : جدا أو هزلا إلا كما ذكرت في رقم 2 .

وحقيقة لفظه هكذا طالق ويكون في حال الزوجة طاهرة لم يجامعها زوجها فيه قال تعالى :(( إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ)) [سورة الطلاق : آية:1] بمعنى أنه إذا طلقها الزوج تكون طاهرة لم يتم فيه معها غشيان.

وهنا إذا أراد مراجعتها فله ذلك ما دامت في عدتها ، فإذا انقضت العدة فيكون الزوج بعد ذلك خاطبا من الخطاب.

وفي حال الطلاق الرجعي فإنها لا تخرج من بيت زوجها بل تبقى فيه فإذا انتهت العدة خرجت إلى بيت وليها.

والحكمة من بقائها لعل الزوج يعاودها وهي تنظر مالها وما عليها وقبل ذلك فإن الله سبحانه وتعالى أمر ببقائها ما دام الطلاق رجعيا بقوله سبحانه

((ولا يخرجَّن)). فإن هي خرجت إلى بيت أهلها حال هذا الطلاق وأراد الزوج مراجعتها فله ذلك ، ولا يحق لوليها منعها أبدا إلا في حال موجب شرعي واضح.

سادسا : يقع الطلاق من: الزوج المكلف فمن أُغمي عليه أو تلفظ به وهو نائم ، أو أُكره عليه ممن يقدر على الإكراه فلا يقع.
سابعا: يقع بلفظه الصريح كما سلف طالق ، ويقع بالكناية الدالة عليه مثل أنت مُبانة بضم الميم أنت مبتوتة أنت يمكنك الخروج من البيت وما شابه ذلك بشرط أن يقصد بذلك حقيقة الطلاق.

لأن القصد أصل في ألفاظ الكنايات سواء كانت هذه الكنايات ظاهرة أو كانت خفية فإن موجبها حاصل باقترانه نية الطلاق .

ثامنا: من غضب جدا لكنه لم يزل في وعيه فقال لزوجته أنت كظهر أمي أو زوجة أبي أو عمتي ونوى به الطلاق فهذا اللفظ لا يعتبر كناية يكون لفظه على ما نواه لكنه يكون ظهاراً واضحاً خلافاً لمن ذهب لسواه ولم أدر دليلهم لكن الذي ظهر لي أنه ليس طلاقا بل هو ظهار تقع بسببه كفارته.

تاسعا: إن وكل زوجته البالغة العاقلة المميزة طلاق نفسها فله ذلك، ويقع الطلاق حسب مراد الزوج: رجعيا أو بائنا.

لكن مثل هذا لا أراه لأنه ترك للأصل لأن الطلاق بيد الزوج.
عاشرا : من قال لزوجته إن خرجت أو ذهبت وعين جهة معينة إن قال لها : إن خرجت فأنت طالق ، وقصد منعها ولم ينو الطلاق وهو في حال: جهل فتكون يمين تلزمه كفارتها.

وان قال لها إن خرجت فأنت طالق وهو يدرك حقيقة دلالة الألفاظ فيكون طلاقا بحسبه.

الحادي عشر: إذا قال الزوج لزوجته أنت طالق ثلاثا وقصد حقيقة الثلاث فثلاث طلقات .

وان قالها: جاهلا يظنها واحدة فواحدة لأن الجهل يعذر بسببه صاحبه وضابطه التقوى .

وان قال لها : طالق طالق طالق فثلاث ما لم يكن جاهلا فمثل الأول وتكون الثانية والثالثة تأكيدا للأولى.

الثاني عشر : لا يقع الطلاق على المخطوبة التي لم يتم العقد عليها لأنها ليست زوجة بعد.

ومن هذا فلا يجوز الجلوس معها ولا الخلو بها حتى يتم كتابة العقد فتكون زوجة حينئذ.

الثالث عشر : إن حلف بالطلاق المنزل منزلة اليمين كقول الزوج عليَّ الطلاق لا أذهب إلى مكان كذا مثلا، فهذا حلف لا يجوز.

لكن إن نوى حقيقة الطلاق فيقع وإلا فتكون يمين يلزمه بها كفارة اليمين.

وواجب المسلم العاقل تجنب مثل هذا والابتعاد عنه ما أمكنه ذلك.
الرابع عشر: من تردد في نفسه بين حالتين هل: طلق أو لم يطلق، وأقلقه هذا ولم يعرف من نفسه ضعف فهم فلا يقع الطلاق بمجرد هذا: الشك لأن الأصل بقاء عقد الزوجية فلا يزيله مجرد الشك فقط، لكن أن يتيقن فلا إشكال في هذا.


الخامس عشر : إذا طلق الزوج زوجته طلاقا بائنا بينونة كبرى حُرمت عليه ولا يجوز التساهل في هذا ولا تصح له إلا بعد زوج آخر بزواج صحيح، ويكون الثاني قل تمكن منها.

وضابط هذا ألا يكون هناك اتفاق ولو بالتعريض على تحليلها للأول .
السادس عشر : من شك في عدد ألفاظ الطلاق ولم يتبين له شيء منها واجتهد في هذا فتكون طلقة واحدة لأنه هنا شك في الألفاظ العددية فتكون واحدة ولم يشك في ذات الطلاق.

السابع عشر : الكتابة الواضحة ومكالمة الهاتف الصريحة من الزوج يكون على ما أراد من الطلاق ولا يجوز التساهل في هذا أبدا.

كما أنني أحذر من المداعبة بين الزوجين على سبيل البراءة فيتلفظ الزوج بالطلاق.

الثامن عشر: لا يجوز لوالد الزوج أو والدته إجباره على الطلاق بمجرد الكراهة ، فهذا فيه: ظلم وسوء خلق .

التاسع عشر: يحرم كل كلام القصد منه ويقصد به إفساد أحد الزوجين على الآخر فهذه كبيرة من كبائر الذنوب.

العشرون: يحرم على الزوجة طلب الطلاق دون وجه شرعي بيّن كما يحرم عليها الكذب ليكون وسيلة لطلاقها.

الحادي والعشرون: يحرم على الزوجة الثانية طلب طلاق الأولى.

لأنه طلب يخالف مقتضى آثار الشريعة ، ولأنه مدعاة لقطيعة الرحم ولأنه ظلم قد يحصل بسببه أثم عظيم على الثانية فإن الله تعالى ينظر للضعيف المظلوم ولو لم يدع، وهذا من باب العدل

هذا والله اعلم .






عدل سابقا من قبل حلمي السداوي في الثلاثاء 27 مايو - 14:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://helmy.mam9.com
أمونة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
أمونة


انثى عدد الرسائل : 101
العمر : 44
الموقع : www.helmy.mam9.com
العمل/الترفيه : مدرسة
اختر دولتك : الفاظ الطلاق Female31
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الفاظ الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ الطلاق   الفاظ الطلاق Emptyالسبت 24 مايو - 20:20

الفاظ الطلاق 12v
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helmy.mam9.com
مرمر
عضو مميز
عضو مميز
avatar


انثى عدد الرسائل : 153
العمر : 39
الموقع : https://helmy.mam9.com
العمل/الترفيه : كمبيوتر
اختر دولتك : الفاظ الطلاق Female31
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الفاظ الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ الطلاق   الفاظ الطلاق Emptyالأحد 25 مايو - 5:10

الفاظ الطلاق Bird3

يعتبر الطلاق مشكلة اجتماعية نفسية.. وهو ظاهرة عامة في جميع المجتمعات ويبدو أنه يزداد انتشاراً في مجتمعاتنا في الأزمنة الحديثة والطلاق هو " أبغض الحلال " لما يترتب عليه من آثار سلبية في تفكك الأسرة وازدياد العداوة والبغضاء والآثار السلبية على الأطفال ومن ثم الآثار الاجتماعية والنفسية العديدة بدءاً من الاضطرابات النفسية إلى السلوك المنحرف والجريمة وغير ذلك.

ومما لا شك فيه أن تنظيم العلاقة بين الرجل والمرأة وتكوين الأسرة قد نال اهتمام المفكرين منذ زمن بعيد. ونجد في كل الشرائع والقوانين والأخلاق فصولاً واسعة لتنظيم هذه العلاقة وضمان وجودها واستمرارها. ويهتم الدين ورجال الفكر وعلماء الاجتماع وعلماء النفس بهذه العلاقة، كل يحاول من جانبه أن يقدم ما يخدم نجاح هذه العلاقة لأن في ذلك استمرار الحياة نفسها وسعادتها وتطورها.


اللهم اكفينا شر ابغض الحلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
زهرة المنتدى
نائبة مدير الموقع
نائبة مدير الموقع
زهرة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 138
العمر : 34
الموقع : www.helmy.mam9.com
العمل/الترفيه : ــــــــ
اختر دولتك : الفاظ الطلاق Female31
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

الفاظ الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ الطلاق   الفاظ الطلاق Emptyالأحد 25 مايو - 16:56

مشكور
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helmy.mam9.com
dr_mostafa
عضو جديد
عضو جديد
dr_mostafa


ذكر عدد الرسائل : 17
العمر : 47
الموقع : https://helmy.mam9.com
العمل/الترفيه : دكتور
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

الفاظ الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ الطلاق   الفاظ الطلاق Emptyالأحد 25 مايو - 18:38

ان ابغض الحلال عند الله الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
أبو عبدالرحمن
عضو جديد
عضو جديد
أبو عبدالرحمن


ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 52
الموقع : www.morsall.com
العمل/الترفيه : سماع الأشرطه
اختر دولتك : الفاظ الطلاق Female31
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الفاظ الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ الطلاق   الفاظ الطلاق Emptyالأحد 12 أكتوبر - 10:13

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...جزى الله الشيخ ابو بلال خيرا على هذا الموضوع الطيب ...وليأذن لى والأفاضل ممن لهم تعليقات على الموضوع .....بالنسبه لما ذكره الشيخ من أثناء بيانه لبعض الحالات المهمه التى تتناول ألفاظ الطلاق ..الفقره الثالثه قول الشيخ أبو بلال ((ألا يقع الطلاق حال:الحيض))....وهو ما يعرف بالطلاق البدعى فهل قول الشيخ بارك الله فيه ..تقريرا لحكم ام تبيان لما يجب ان يكون عليه الطلاق ؟!! فالعباره قد توهم ان طلاق الحائض لا يقع وهو خلاف قول الجمهور والأئمه الأربعه ولم يخالف فيه إلا شيخ الأسلام بن تيميه والإمام بن القيم وبعض أئمه اهل السنه والجماعه وإن كان ماذهب اليه الجمهور والأئمه الأربعه هو الراجح فى المسأله أن الطلاق البدعى محرم ويقع ...........أما حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق فهو حديث ضعيف وأسوق فقط ماقاله الأمام بن القيم والأمام الألبانى فى تعقيبهم على الحديث وتخريجه قال الحافظ شمس الدين ابن القيم رحمه الله : وقد روى الدارقطني من حديث معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق " ، وفيه حميد بن مالك ، وهو ضعيف .....وقال الألبانى رحمه الله .أثناء تعليقه على الحديث ((فإن ربط الطلاق بموافقة القاضي من أسوإ وأسخف ما يسمع به في هذا الزمان ! الذي يلهج به كثير من حكامه وقضاته وخطبائه بحديث : أبغض الحلال إلى الله الطلاق . وهو حديث ضعيف كما في إرواء الغليل رقم 2040 ))انتهى كلامه رحمه الله ... جزى الله الشيخ أبو بلال خيرا ورزقنى وإياه والمسلمين سعادتى الدنيا والآخره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.morsall.com
 
الفاظ الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع حلمي السداوي الشخصي :: أركان (حلمي السداوي) الخاصة :: من نبض قلمي-
انتقل الى: